آخر العناوين
إذاعة وتلفزيون سينما مسرح

الفنان شعبان القبلاوي

في كل مرة يأخذنا الحديث في رحلة مع فنان وفناننا في هذا العدد من عمالقة المسرح والتمثيل الدرامي منذ الخمسينات ليس على الصعيد المحلي فقط بل على الصعيد العربي، وله العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية الكثيرة..انه الفنان الراحل ( شعبان القبلاوي )

سيرة الراحل ….

ولد الفنان شعبان القبلاوي في عام 1928 في شارع بالخير ، درس الابتدائية وحرم من التعليم المتقدم زمن الاحتلال الإيطالي وبعد الحرب العالمية الثانية اكمل دراسته الثانوية في مدرسة الظهرة في العام 1946م وبدأ سيرته الإبداعية في مستهل شبابه وهو ابن الثامنة عشر وبعد تحصله على الشهادة الثانوية التي كانت تسمى الكفاءة الثانوية والتي كان فيها من أوائل الطلبة المتحصلين على هذه الشهادة وحملت رقم (1) ، اصطدم برفض والده السماح له بالسفر إلى القاهرة لإتمام تعليمه هناك مع بقية زملائه لأنه كان يريده أن يصبح تاجراً مثله علاوة على أنه لم يكن ليسمح لابنه الوحيد بالابتعاد عنه وفى المقابل اضطر الوالد أمام إلحاح زملاء الابن في الدراسة إلى السماح له بالدخول مجال التمثيل الذي سبق له وتمشيا مع نظرة المجتمع وقتذاك أن رفضه بشدة.

وفى عام1948 م يصبح القبلاوي زوجاً حيث وجد في الأسرة استقرارا و سندا له في مواصلة مشواره الفني وفى المقابل كان يعبر عن مدى حبه لزوجته وأبنائه وأسرته….التي لقيت منه العناية والاهتمام الكبيرين جنباً الى جنب مع ما أعطاه لفنه من احترام والتزام تميز وعرف بهما بين زملائه فاكتسب حبهم وتقديرهم وفي الوقت الذي كان يكبر فيه أبناؤه وإلى أن أصبحوا أساتذة في الجامعة كان عطاؤه وخبرته الفنية في اطراد ونمو كبيرين.

اشتغل في عدة وظائف منها النقل البري والمطار والسياحة والمعارض وأخيرا الإعلام والثقافة وتولى إدارة الفنون والثقافة  .

استطاع أن يوفق بين مشوار حياته الخاصة كزوج وأب ومشواره الفني كممثل وأصبح معروفا بقدراته و إمكانياته الكبيرة وبالتالي كان مطلوباً لأداء العديد من الأدوار ذات التكوين والأبعاد المختلفة .

أعماله …

بدأ رحلته مع المسرح سنة 1946 من خلال النشاط المدرسي فى أول مدرسة ثانوية تم افتتاحها بمدينة طرابلس بعد الحرب العالمية الثانية، وشارك فى أول مسرحية حملت عنوان (الأمين والمأمون) تأليف وإخراج محمد بن مسعود، وتمثل نقطة البداية والانطلاق إلى عالم المسرح.

وفى نادي الاتحاد يشارك في مسرحية ( طارق بن زياد )  إعداد وإخراج المرحوم – سعيد السراج وفى عام 1948وبعد مسرحيته (الأمين والمأمون) يشارك في مسرحيه (حذق الطبيب )من تأليف وإخراج مصطفى الأمير أيضا.

ونلاحظ في أعمال تلك الفترة أن مؤلف النص كان يتولى إخراجه وفى الغالب بنفسه متشابها في هذا ببدايات المسرح الأولى .

وفى أوائل الخمسينات تبدأ علاقته بالإذاعة المسموعة التي قدم من خلالها عشرات المسلسلات والتمثيليات التي كانت بدايتها مع مسلسل (عنترة بن شداد ) في حين كانت (يوميات عائلية ) آخرها وبقى يحمل شوقا كبيرا للعمل بالمسموعة نظراً لما توفره من إمكانيات كبيرة .

.الأستاذ يوسف وهبي أ ثناء زيارته وفرقته المسرحية لطرابلس حوالي عام1950 م طلبه ليشاركه في مسرحيته الشهيرة (أولاد الفقراء)– واسند له دور عضو المحكمة وقبل هذا وفى عام1949م أشاد الكبير “ يوسف وهبي “ بموهبته وحسن أدائه، ولحبه للمسرح التحق الفنان الراحل بعدد من الفرق الأهلية، كانت البداية مع فرقتي نادى الاتحاد الرياضي والإخاء المسرحي وأخيرا اختار الفرقة القومية للتمثيل كمحطة نهائية فى تنقله بين الفرق المسرحية وأستقر بها الى آخر أيام حياته، وبحكم وظيفته بقطاع الإعلام فى تلك الفترة عين الفنان الراحل مدير لفرقة المسرح القومي الوطني ماليا بعد ان قام بتأسيسها مع نخبة من المسرحيين كما تم اختياره ضمن اللجنة الفنية التى تم تشكيلها فى ذلك الوقت من أجل تأسيس فرقة المسرح القومي ومن مختلف المدن الليبية، كان الراحل أول من حقق مشاركة مسرحية ليبية ناجحة فى المهرجانات العربية للفنون المسرحية فكانت البداية من خلال مهرجان قرطاج حيث شارك المسرح الوطني بطرابلس بالعرض المسرحي (حسناء قورينا) الذى ابهر عشاق المسرح بالمغرب العربي لما تميز به العرض فى تقديم الإبداع المسرحي الليبي.

وقد حفلت رحلته مع المسرح بالعديد من الأعمال المسرحية كانت أبرزها (جناب المفتش ) – (ما يصح الا الصحيح) – (الزير سالم) – ( شكسبير فى ليبيا).

أما آخر أعماله المسرحية فحملت عنوان (حسان) للمخرج خالد خشيم، ولتاريخه الفنى الحافل بالأعمال الفنية وقدرته الإبداعية فى تقمص الشخصيات اختاره الكثير من المخرجين العرب والليبيين وساهم معهم فى تقديم وظهور عدد من الأعمال الفنية التلفزيونية والتى من خلالها عرفه الجمهور العربي المتتبع للأعمال التلفزيونية العربية المشتركة كانت أبرزها مسلسلات (المفسدون فى الأرض) – ( فرسان الله ) – (بشير السماء) – (وجه مرآة التاريخ) – (من أجل شقة  )وأخيراً (العمارة).

وعن المسرح كان الفنان الراحل يقول بأنه أنواع وخير المسارح ما كان مدرسة للناس.

لقد أكتسب من خلال تجاربه فى الأعمال الفنية العربية خبرة كبيرة عرف من خلالها الكثير والكثير فى مجال الفنون والإبداع، ورغم ابتعاده عن المسرح فى فترته الأخيرة الا انه كان يحن إليه كثيرا من خلال تواجده المستمر فى العروض المسرحية والمهرجانات الموسمية المحلية..

وفى المرئية كانت (محكمة الضمير) أول أعماله بينما كان آخرها (العمارة) وهى من تأليف عبد الرحمن حقيق وإخراج محمد مختار .

ومن أعماله أيضا (الحل المرفوض ) من تأليف عبد الحفيظ بوسبولة وإخراج فخرالدين صلاح … وواصل مشواره الفني بكل ثقة واقتدار .

ومما قدمه على خشبة المسرح … جناب المفتش في عام 1954 لغوغول وهي من تأليف وإخراج سعيد السراج وشارك مصطفى الأمير في الإخراج .

( حسناء قورينا ) إخراج ( خالد خشيم ) و( وطني عكا ) و ( الزير سالم ) إخراج الأمين ناصف و(حسان) وهى آخر أعماله المسرحية تعريب الدكتور على فهمي اخشيم وإخراج خالد اخشيم .

شارك شعبان القبلاوي في عدد من الأعمال السينمائية منذ الخمسينيات من القرن الماضي التي صورت في ليبيا كان آخرها دوره المتميز في شريط ( الرسالة ) إخراج الراحل ” مصطفى العقّاد ” .

شارك مسيرة الفنان ” شعبان القبلاوي ” الفنية الفنان محمد شرف الدين – عبد الهادي المزداوى – مصطفى الأمير – محمد حقيق … وآخرون .

ومن خلال مشاركته في عدد من الأعمال العربية الكبيرة منها المفسدون في الأرض وفرسان الله ومن أجل شقة وغيرها .

عجب به الفنان العربي عبد الله غيث الذي شاركه مسلسل (بطل من يثرب ) فيمازحه قائلاً : –

لقد سحبت البساط من تحت قدمي يا أستاذ شعبان أما كاتب العمل ومنتجه أحمد رائف فيعبر له عن إعجابه الشديد بخلق وفنه و حسن معاملته والتزامه .

توفى الفنان “شعبان القبلاوي” فى 2009/11/26 عن عمر ناهز الـ 81 عام بعد مشوار فني طويل تجاوز الستة عقود.

رحم الله الفنان القدير شعبان القبلاوي وعوض الله الحركة الفنية المحلية والعربية بكل خير.

0 0 أصوات
تقييم المقال
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
ردود مضمنة
عرض كل التعليقات

قد يعجبك أيضا

متابعات مسرح

بوابة الحلم

  • 1 مارس، 2019
بوابة الحلم مسرحية من إخراج الفنان الكبير عبدالله الزروق .
إذاعة وتلفزيون مسرح

الفنان سالم الشريف ورحلة الإبداع

  • 8 أبريل، 2021
في هذا العدد يجمعنا اللقاء مع فنان قامة فنية تجول بشخصيته الفنية التي يجسدها بكل عمل فني يقدمه أنه المخرج
0
للتعليق على المقال.x
()
x